احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنظمة الخاصةos)1947

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنظمة الخاصةos)1947

مُساهمة من طرف amor chitour في الأحد نوفمبر 14, 2010 1:03 pm

ظهرت هذه الحركة الى العلن منذ ان ظهر النزاع في ديسمبر 1946 بين مصالي الحاج الذي فضل اعتماد فكرة النضال الشرعي واعتبر الانتخابات وسيلة مقاومة سياسية والمجالس اداة لاشهار مطالب حزب الشعب وكسب تاييد اليسار الفرنسي واليمين المعتدل.
وكان المعارضون بزعامة "لمين دباغين" يرون ان ذلك يكون على حساب الاعداد للمعركة الحاسمة ويؤدي الى خسارة المناضلين الثوريين الرافضين للسياسة الاستعمارية.
وفي المؤتمر الاول للحركة الذي انعقد يومي 15 و16 فيفري 1947 بالعاصمة وافق المؤتمر عاى انشاء التنضيم شبه العسكري "المنظمة الخاصة" وعين محمد بلوزداد مسؤولا عن هذا التنضيم.
تعود اصول الحركة المسلحة الى تعاون بعض اعضاء حزب الشعب الجزائري مع الالمان حيث بدأ هؤلاء يتدربون على استعمال السلاح في صيف 1939 وكان المناضل محمد بوراس قائد الكشافة الاسلامية هو رئيس فرقة العمل مع الالمان وهو الامر الذي ادى الى اعدامه يوم 04 ماي 1941 من طرف فرنسا.
تمحولر عملها حول التكوين العسكري والتدريب على مختلف الاسلحة والمتفجرات وجمعها وتوزيعها والتركيز على التكوين العقائدي الوطني المرتبط بالدين الاسلامي وقيمه الجهادية وقد اعتمدت نظاما صارما يتميز بالانضباط وتجنيد الرجال الاكفاء وكان لها تنظيما هرميا له هيئة الاركان ومسؤولون على مستوى الولايات.
avatar
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 3810
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 44

http://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى