احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المكتبات الرقمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول المكتبات الرقمية

مُساهمة من طرف amor chitour في الأحد فبراير 06, 2011 7:44 pm

المقدمة:
أن التجديد التربوي يعد ضرورة تقتضيها متغيرات العصر الحديثة، ونتيجةللتقدم العلمي والتكنولوجي في هذا العالم أصبحت الحاجة قوية إلى التجديدالتربوي للإفادة من التقنيات الجديدة. ويهدف التجديد التربوي إلى تحسيننوعية التعليم وتطويره شكلاً ومضموناً، طريقة ومحتوى. ولا يتم ذلك بطريقةعفوية بل لابد أن يتم على ضوء البحث العلمي المسخر لخدمة التعليم وعلاجمشكلاته ومشكلات المجتمع، لذلك يجب التركيز على أهم الأبحاث والتجاربوالمشروعات التربوية التي تهدف إلى التجديد وتقدم العديد من الابتكاراتالحديثة. فالإفادة من هذه الأبحاث يستلزم نظام تربوي يسعى ويصبوا إلىالتقدم والتطور. فالهدف الرئيسي من التجديد التربوي هو تطوير النظامالتعليمي وزيادة إنتاجيته، وفاعلية مخرجاته. (الخطيب، 1993م :452)
بسبب التطورات الحديثة السريعة والمتلاحقة، والمبتكرات الجديدة استطاعتتكنولوجيا الاتصال والمعلومات من أن تغير في حياة الناس بصورة هائلة فيالعقدين الماضيين. ومن التجديدات الحديثة التي ساعدت التقنيات على ظهورهاهي المكتبة الرقمية Digital Library ، حيث تعمل التقنيات الالكترونيةالمتطورة والتي تشمل الحاسبات الشخصية القوية منخفضة التكلفة، والماسحالضوئي، الانترنت، البريد الالكتروني، وغير ذلك من الابتكارات الحديثةتعمل وبسرعة على تغيير أساليب المكتبات في تنمية المجموعات، وفي اختزانالمعلومات واسترجاعها (قاسم،2002م :115). ستتناول هذه الورقة موضوعالمكتبة الرقمية حيث ركزت على عدة محاور وهي:
مفهوم المكتبة الرقمية
مواصفات المكتبة الرقمية
ظهور المكتبة الرقمية
أغراض وأهداف المكتبة الرقمية
فوائد المكتبة الرقمية
مكونات واحتياجات المكتبة الرقمية
المشاكل والصعوبات المتوقعة عند إنشاء مكتبة رقمية
أهمية المكتبة الرقمية للتعليم والبحث العلميمفهوم المكتبة الرقمية:
مع بداية التسعينات من القرن العشرين أخذت المكتبات تتجه نحو التحول أوالانتقال من المكتبات التقليدية إلى ما يعرف الآن بالمكتبة الرقمية Digital library. وقد ساعد على ذلك ظهور شبكات الانترنت. فعلى أمناءالمكتبة والعاملين بها ملاحقة التطور ومواكبته لأننا نعيش في عصرالمعلومات أو العصر الالكتروني. أن المكتبات الرقمية لا تزال في بدايتهاوهي تواجه تحديات كبيرة وعديدة سواء من الناحية الإدارية أو التنظيمية أوحتى من ناحية الغموض الذي يحيط مفهوم المكتبة الرقمية.
المكتبة الرقمية من حيث مفهومها قد تكون موقعاً على الانترنت أو قد تكونالإنتاج الفكري المخزن على أجهزة الحاسب، فالمكتبة الرقمية هي تلك المكتبةالتي تشكل المصادر الالكترونية لكل محتوياتها وقد لا تحتاج لمبنى يحتويهاوإنما تحتاج شبكة تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام. هناك العديد منالتعاريف للمكتبة الرقمية إلا أن هناك بعض الغموض الذي يحيط هذا المفهوم،ولا شك من أن حداثة المصطلح وظهوره في وقت متأخر أدى إلى بروز عدة أمور أوأسباب ساعدت على هذا الغموض ، والتي أوضحها عبد الوهاب أبا الخيل فيما يلي :
أولا : تداخل مصطلح (المكتبة الرقمية) مع مصطلحات حديثة أخرى قريبة منه . وبذلك قد يصبح (وفي أحيان كثيرة) انه من الصعوبة بمكان الفصل بينها بشكلواضح وقاطع . فهي تتفق في المعنى تارة ، وتختلف أو تتداخل تارة أخرى .
ومن هذه المصطلحات :
المكتبة الإلكترونية Electronic Library .
المكتبة الافتراضية Virtual Libaray .
المكتبة المهيبرة ( أو المهجنة ) Hybrid Libaray .
ثانياً : مشاركة عدة خبراء ومتخصصين من خلفيات وتخصصات علمية مختلفة فيإنشاء وإدارة هذا النوع الجديد من المكتبات. وهذا أدى إلى اختلاف وجهاتالنظر حيال مفهوم المكتبة الرقمية حيث إن كل فئة تعرّف هذا المصطلح منوجهة نظر تخصصية.
ثالثاً: الخلط الحاصل الذي يعتقده كثير من الناس من إن المكتبة الرقمية هيالانترنت. (أبا الخيل، 2002م : 40-46).وقد ذكرت منى الشيخ العلاقة بينشبكة الانترنت والمكتبة الرقمية حيث أن الانترنت وما يحتويه من مصادر ضخمةللمعلومات أو ما يعرض على www لم يصمم لخزن واسترجاع المعلومات عن الأدبالمنشور وفق نظم المكتبة، وإنما يمكن تصوره بأنه عبارة عن مخزون غير منتظملنتاج جماعي ولما ينشره العالم من منشورات رقمية وباختصار شديد فإنالانترنت ليست هي المكتبة الرقمية. (الشيخ، 2000م :87)

كما ذُكر سابقا أن هناك مسميات عدة للمكتبة الرقمية وسوف نعّرف كل واحد منها ونوضح الفروق بينها.
المكتبة الالكترونية Electronic Library :
يقصد بالمكتبة الالكترونية تلك التي تشكل مصادر المعلومات الالكترونية ،كتلك الموجودة على الأقراص المدمجة CDs أو عبر الشبكات المتنوعة كالانترنت، الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها ، ولكن ليس جميعمحتوياتها بهذا الشكل حيث يمكن أن تحوي بعض المصادر التقليدية. (السريحي وحمبيشي، 1421هـ :199)
المكتبة المهيبرة Hybrid Library :
أما المكتبة المهيبرة Hybird Library فيقصد بها تلك المكتبة التي تحتويعلى مصادر معلومات بأشكال متنوعة كالالكترونية والتقليدية مثل النصوصوالصور ويتم استخدامها بشكل تبادلي. (السريحي وحمبيشي، 1421هـ :199)
المكتبة الافتراضية Virtual Library :
الحقيقة إن مصطلح المكتبة الافتراضية يعتبر من المصطلحات الحديثة جداً . وعلى الرغم من قلة التجارب وحداثتها وقلة ما كتب عنه ، إلا انه قريب جداًمن مفهوم المكتبة الرقمية . فالفكرة من المكتبة الافتراضية هي أن تتممعالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها بالطرق الالكترونية الحديثة ، وهيأيضا تعتمد على مبدأ المشاركة والتعاون حيث يمكن للباحث الإفادة منالمكتبة وزيارتها عن بعد ( دون الذهاب إليها ) والبحت عن المعلوماتالمرغوب فيها والإطلاع عليها وتصويرها والاستفادة من جميع مواد المكتبة فيأي وقت ومن أي مكان في العالم ، وذلك عبر الإنترنت . (أبا الخيل، 2002م :44)
المكتبة الرقمية Digital Library :
هناك من عرفها بأنها مجموعة من المعلومات الإلكترونية منظمة للاستخدام علىالمدى الطويل. وقد ذكرت منى الشيخ تعريفاً علمياً للمكتبة الرقمية الذييبعد المكتبيين عن الغموض والالتباس هو أن نفترض أولاً أن المكتبة الرقميةهي مكتبة تقليدية من حيث المفهوم والأداء والأهداف ومن حيث المهماتالمكلفة بها من اقتناء المجاميع وحفظها وتطويرها والتحليل الموضوعي لهاوإعداد الببليوغرافيات والكشافات وخزن واسترجاع المعلومات والخدماتالمرجعية الأخرى وخدمات المستفيدين بشكل عام. (الشيخ، 2000م :88)
وقد قارن عبد الوهاب أبا الخيل بين المصطلحات المختلفة "على الرغم من أنهناك من يعتقد أن مصطلح المكتبة الرقمية قد يستخدم كمرادف لمصطلح المكتبةالالكترونية لعين الشئ نفسه ، إلا أن ثمة اختلافا بينهما ، لأن المكتبةالإلكترونية تحتوي على مصادر معلومات إلكترونية كالمليزرات والمصادرالمتاحة على الخط المباشر للاتصال بقواعد معلومات عالمية ومحلية ، ولكنهاقد تحتوي في الوقت نفسه على مواد أخرى تقليدية . بمعنى آخر ، أن وجود موادإلكترونية في أي مكتبة أو حتى استخدامها بشكل موسع لا يوجب تسميتها بمكتبةرقمية . فالمكتبة الرقمية تعتمد اعتماداً كاملاً على الشكل الإلكترونيالرقمي فقط ، أي ليس للمواد التقليدية أي وجود بها.
ثمة تقارب شديد بين مصطلح المكتبة الرقمية Digital Library والمكتبةالافتراضية Virtual Libaray . فالمصطلحان مترادفان ويستخدمان ليقصد بهماتلك القواعد الإلكترونية للمعلومات التي يتم الوصول إليها في أي وقت ومنأي مكان . فالحقيقة إن المصطلحين متداخلان ومترابطان بشكل يصعب معه الفصلبينهما ، وهذا أحد أسباب الغموض الذي يعتري مفهوم المكتبة الرقمية .
لا يوجد ترابط قوى من شأنه خلق مشكلة بين مفهوم المكتبة الرقمية Digital Library المكتبة المهيبرة (أو المهجنة) Hybrid Library ، ولكن المشكلة فيتشابك مفهوم المكتبة المهيبرة مع المكتبة الإلكترونية Electronic Library ، فكلتاهما تتعامل مع المصادر التقليدية إلى جانب المصادر التقليدية إلىجانب المصادر الرقمية والخدمات الرقمية بأنواعها.
وعلى أي حال ، فإن مما زاد من غموض هذه المصطلحات وتداخلها هو أنهامصطلحات حديثة العهد في تخصص المكتبات والمعلومات . ولعلنا من خلالالمعادلة التالية يمكن نفرق أو نميز بين هذه المصطلحات ولو من وجهة نظرمرحلية أو تاريخية : مكتبة تقليدية ثم مكتبة إلكترونية ( التي يمكن أنيندرج تحتها المكتبة الافتراضية والمكتبة المهيبرة ) ثم أخيراً المكتبةالرقمية." (أبا الخيل، 2002م :45)

مواصفات المكتبة الرقمية:
من خلال ما سبق يتضح أن هناك العديد من التعاريف للمكتبة الرقمية، وقدذكرت رابطة مكتبات البحث Association of Research Libraries بعض العناصرالشائعة التي ميزة هذه التعاريف وهي:
ليس للمكتبة الرقمية كيان واحد.
تتطلب المكتبة الرقمية تقنية لربط مصادرها العديدة.
تربط بين العديد من المكتبات والمعلومات الرقمية حتى انتهاء المستعملين.
الهدف من المكتبات الرقمية هو الوصول والربط بين المكتبات الرقمية والخدمات المعلوماتية في أنحاء العالم.
مجموعة المكتبات الرقمية لم تحدد فقط لتوثيق البدائل، بل امتدت اعملها إلى أعمال رقمية التي لا يمكن أن تمثل في صيغ مطبوعة.( http://www.ifla.org)
ويمكن تأييد ذلك بما وضعته منى الشيخ من مواصفات للمكتبة الرقمية وهي:
المكتبات الرقمية D.L. هي الوجه الرقمي Digital face للمكتبة التقليديةوالتي تضم مجاميع رقمية بالإضافة إلى المجاميع التقليدية ، وتضم كذلكمجاميع إعلامية أخرى ثابتة . فهي تضم مصادر إلكترونية وأخرى مطبوعة.
المكتبات الرقمية D.L. تضم مواد رقمية أخرى تتواجد خارج الحدود الإدارية التي تعنى بها المكتبة الرقمية .
المكتبات الرقمية تضم كل الإجراءات والخدمات التي تشكل العمود الفقريالأنظمة المكتبات ، ومع ذلك فإنّ هذه الإجراءات التقليدية لا بد أن يعادالنظر فيها وتصعيدها ضمن مفهوم المكتبات الرقمية لإسعاف متطلبات الموادالرقمية Digital media والمواد التقليدية الثابتة Fixed media .
المكتبات الرقمية تقدم منظوراً عاما متناسقاً لكل المعلومات التي تحتوي عليها المكتبة بصرف النظر عن شكلها وتصميمها .
المكتبات الرقمية سوف تخدم مجموعة محدودة أو تابعة لها من المستفيدينكما تفعل المكتبات التقليدية في الوقت الحاضر بالرغم من أن هذه المجموعةقد تنتشر وتتداخل بشكل واسع .
يتطلب من المكتبات الرقمية الجمع بين مهارات مكتبية ومهارات أخصائيي الحاسوب . (الشيخ، 2000م :88)


ظهور المكتبة الرقمية :
أن الحديث عن المكتبات الرقمية قديم جداً حيث سبق وجود الحاسب الآلي بشكلتجاري ، إلا أنها كانت متوقعة كنظام يوفر السرعة والسهولة في الوصول إلىمجموعات المكتبية من كتب ومواد. إن مفهوم المكتبة الرقمية المعتمد علىالحاسب الآلي في حفظ موادها كان محل نقاش من المتخصصين والباحثين من خلالالندوات والاجتماعات حتى وإن كانت تطرح كمجرد تأملات . وكانت التخيلاتموجودة حول حفظ المواد المكتبية واسترجاعها عن طريق الحاسب الآلي . وهذهالتصورات والأفكار كانت تناقش من قبل المكتبيين واختصاصي المعلومات، ومنبين الباحثين الذين تنبئوا بظهور المكتبة الرقمية هو جيمي ماكنـزي الذيكتب في مقالته عام 1993م عن مكتبة المستقبل وبعض أراء الباحثين حول قيامالمكتبة الرقمية.
"
على الرغم من الشكوك التي تحوم حول التغييرات التي سوف تؤول إليهاالمكتبات المستقبلية فان هذا الفصل يحاول أن يتخيل الكيفية الممكنةالمستقبلية لنظام المعلومات المخزنة (ماكنزي،1993) والتي كنا نطلق عليها (مكتبات). ماذا سوف نشاهد في المكتبات المستقبلية عندما نزورها عام 2005؟وهل سوف يكون لدينا المختصون بعلم المكتبات في مدارسنا؟ وهل سيكون هؤلاءالمختصون يعملون في أماكن التي تعود الطلاب بزيارتها أسبوعيا لجمعالمعلومات لأغراض طلبها منهم أساتذتهم في فصولهم الدراسية؟ وهل سيتخلىرواد تلك المكتبات عن مشاق حمل كتبهم المستعارة؟ والسؤال الأهم هو هلسيكون هناك كتب لكي يحملونها؟... .
حتى يومنا هذا، يطٌلب من العديد من تلاميذ المدارس أن يرتادوا المكتباتمرة واحدة أسبوعيا أو يتوقعون أن يحصلوا على المعلومات في الأوقاتالمتوفرة قبل أو بعد انتهاء حصص الدراسة أو أوقات الغداء أو الأجازات. إنالمسئولين المختصين في المكتبات يبذلون جهوداً كبيرة لتقديم أفضل السبلبوضع برامج مرنة تتناسب مع أوقات مرتادي تلك المكتبات وأطول فترة ممكنة. ولكنها في اغلب الأحيان تصطدم تلك الجهود بمصالح وأولويات برامج تلكالمدارس... .
رؤى هذه المكتبة الالكترونية ، طبقاً لكنغ (1993) يتضمن توجيها للباحث زودبالذكاء الصناعي، أنظمة خبيرة ومادة انترنيت وروبوتات باحثة وغوفر. الحالمون، وتقارير كنغ حيث يتوقع العناصر التالية:
بدون جدران ، شفافة ، حقيقة تخيلية، شبكة عالمية أو مصفوفة البياناتالرقمية،بنوك للمعرفة والمعلومات ومخازن ومصافي وارشيفات ومستودعات ،وخطوط سريعة لتوصيل الصوت والصورة إلى المستعملين في بيئاتهم المختلفة ،الذكاء الصناعي ، أنظمة خبيرة ، مادة انترنيت ، خادمات الكترونية ، مكائنللبحث من خلال عالم شبكات الاتصال ، الاستقلال من قيود المكان والوقت ،بوابات ونوافذ ومفاتيح ووصلات ذكية... ." (http://optin.iserver.net)

أغراض وأهداف المكتبة الرقمية:
لقد حدد نظام المكتبة الرقمية في أمريكا الشمالية أغراض وأهداف للمكتبة الرقمية وهي:
تعجيل التصوير المنظم لتجميع وتخزين وتنظيم المعلومات والمعرفة في صيغةرقمية، وذلك لتتوفر في مجموعة المكتبات الرقمية في أمريكا الشمالية.
إيصال المعلومات الاقتصادية والمعلومات المهمة إلى جميع قطاعات المجتمع الأمريكي.
تشجيع الجهود المتعاونة التي ترفع من استثمار مصادر البحث واستخدام الحاسبات وشبكات الاتصال في أمريكا الشمالية.
تقوية التعاون والاتصال بين مجالات البحوث والأعمال والحكومة وأيضا المجتمع التربوي.
المكتبات الرقمية تأخذ دور قيادي للجيل ونشر المعرفة في المناطق المهمة والاستراتيجية.
المساهمة في أعطاء فرص دائمة لتعليم الأمريكيين. (http://www.ifla.org)


فوائد المكتبة الرقمية :
هناك فوائد عدة للمكتبة الرقمية تنفرد بها وتميزها عن المكتبة التقليدية ومن بين هذه الفوائد :
تمكن الباحث من الوصول إلى محتويات المكتبة ومصادرها من أي مكان يتواجدفيه كمنزله أو مكتبه الخاص أو أماكن أخرى خارج مبنى المكتبة ، دون الحاجةللذهاب إلى المكتبة بل إن المكتبة الرقمية تأتي بالمكتبة إليه .
تعطي المكتبة الرقمية القدرة لعدد من الأشخاص والباحثين (ولو تباعدوا فيأماكنهم) على استخدام نفس مصادر المعلومات في المكتبة والبحث فيها فيالوقت نفسه .
إمكانية تحديث المعلومات في المكتبة الرقمية ، حيث أنها تحتوي على مصادرمعلومات تحتاج إلى تحديث كالموسوعات والأدلة وغيرها من المراجع ، حيثتُضاف التعديلات الجديدة التي يدخلها الناشر آلياً إلى قاعدة المعلومات فيالمكتبة .
تمكن من وصول الباحث إلى مصادر المعلومات في أي وقت يشاء.
تقلل من الحجم المحسوس لتخزين المعلومات بشكل فعال .
تقلل من التعامل الفعلي من الأشياء بنفسها كأن تستخدم الكتاب نفسه دائماً ولمرات عدة حتى يبلى .
توفر الفرصة لاستثمار أفضل للأموال المصروفة وتحقيق أفضل مما يعني فاعلية الأموال المصروفة.

مكونات واحتياجات المكتبة الرقمية:
أن تأسيس أو بناء مكتبة رقمية يطرح تحديات جدية، لأن تحويل المواد الرقميةإلى تقليدية لن يكون بالأمر السهل والمباشر كما هو الحال عند دخولالتقنيات السابقة إلى المكتبات كالفيديو والاسطوانات وغيرها، إذن لكي ننشئمكتبة رقمية لابد من توفر بعض المكونات والاحتياجات وهي:
1.
احتياجات قانونية وسياسة تنظيمية، وهذا يأتي في المرتبة الأولى حيثتحدد الحقوق والواجبات للهيئة أو المؤسسة التي يمكن من خلالها بناءاستراتيجية واضحة وتحديد الأبعاد والأهداف من هذا المشروع.
2.
احتياجات من أجهزة تقنية خاصة بتحويل مواد المعلومات من تقليدية إلى رقمية، بالإضافة إلى أجهزة الحاسب والاتصالات.
3.
احتياجات من برامج وبروتوكولات الربط واسترجاع المعلومات لاسيما المتعلقة بتعريب نظم الحاسبات.
4.
احتياجـات بشـرية مهتمة بالتخصص الموضوعي في النقاط الثلاث السـابقة،ونقصد بها الأمور القانونية والتكنولوجيـة فيما يخص الحاسـبات والاتصالاتوالبرامج . هذا بالإضافة إلى أخصائي معلومات متمرس قادر على إنجاز المهامالتالية :
انتقاء المعلومات التي يمكن بثها.
إدخال المعلومات بأشكال مختلفة، بمعنى أن يكون قادراً على التعامل مع أوعية المعلومات شكلاً ومضموناً.
مهارات في نظم الاسـترجاع ، وهي ذات أبعاد تكنولوجية وموضوعية في آن واحـد . (أبا الخيل، 2002م :57)
5.
إن من أهم احتياجات بناء المكتبة الرقمية هو بناء مجاميع رقمية بحجم يمكن أن يجعلها ذات فائدة حقيقية . (الشيخ، 2000م :91)

المشاكل والصعوبات المتوقعة عند إنشاء مكتبة رقمية:
على الرغم من أن المكتبات الرقمية بتجهيزاتها التكنولوجية توفر خدماتكثيرة ومتقدمة للباحثين، بالإضافة إلى تيسـير العمليات المكتبية الإداريةمنها والفنية فإنه بالطبع هناك مشـاكل أو تحديات يمكن أن نتوقعها عندتنفيذ مشروع مكتبة رقمية، وهي تختلف من مجتمع إلى آخر .
1.
من أكبر هذه المشـكلات التي قد تكون حجر عثر لكثير من المكتبات عندتنفيذ مشروعها الرقمي مشـكلة التكاليف الباهظة التي يتطلبها المشـروع . فلو انفردت المكتبة واعتمدت على قدرتها الذاتية في التحول من مكتبةتقليدية إلى رقمية ، فإن هذا سـيكلفها الكثير من الأمـوال (أبا الخيل، 2002م :58) . فالتصميم التقني أو التكنولوجـي Technical architecture لابدمن وجـوده في المكتبة الرقمية والذي يسـتوجب تطويره وتصعيده بكل مكتبةرقمية وذلك لأغراض توفير معلومات رقميـة . وهذا التصميم سـوف يحتـاج إلىمكونات عدة منها :
شبكة اتصال عالية السرعة وارتباط سريع بشبكة الانترنت.
قواعد بيانات متعددة الإطراف قـادرة على إسـناد مختلف الأشكال الرقمية digital formats .
نصوص كاملة من بحوث لتكشف وتوفر مداخل للمعلومات.
خدمات متنوعة مثل خدمات web وخدمات FTP.
إدارة للوثائق الالكترونية بإمكانها أن تسـاعد في تقديم المعونة المطلوبة لإدارة المعلومات الرقمية. (الشيخ، 2000م :91)
للحد والتخفيف من هذه التكاليف المالية ذكر عبد الوهاب أبا الخيل طرقووسائل يمكن للمكتبة الاستعانة بها. من هذه الطرق أن تستفيد المكتبة منالأدب المنشور في هذا المجال لتعرف كيف استطاع من سـبقها تحمل مثل هذهالأعباء . وهنا بعض الاعتبارات والخطوات المسـتقاة من ذلك الأدب المنشـوروالتي يمكن للمكتبات الاسـتفادة منها . أن على المكتبة أن لا تعتمد فقطعلى تمويلها الذاتي للمشـروع ، فلا بأس أن تطلب المسـاعدة سواء من مؤسـساتوهيئات حكومية أو من شـركات خاصة . أيضا يمكـن للمكتبة التعاون مع مكتباتأخرى . وبذلك يمكن الاسـتفادة من المواد والمطبوعات التي قد حولت أصلاًإلى مواد رقمية، ومن ثم يمكن للمكتبة أن تواصل عملية التحويل حسب الحاجة.
2.
وهناك مشـكلة يجب إن ينتبه إليه القائمون على مثل هذه المشـاريع ، وهيقضية حقوق التأليف . إن تحويل المواد من تقارير وبحوث ومقالات ... وغيرهاإلى أشـكال يمكن قراءتها آليا machine-readable form سـوف تتطلب ،بالتأكيد ، إذناً خاص من صاحب الحق ، وهذا ينطبق على كثير من المطبوعات . والحقيقة أن طلب إذن أو السماح قد يحتاج وقتاً وجهوداً للحصول عليه . وبعدذلك قد يكون صاحب الحق غير راغب أو يعترض على أن تكون مطبوعاته متاحة عنطريق شـبكات الكمبيوتر ، وهو يعلم أن السـيطرة على مشـكلة الاعتداءات علىالحقوق الفكرية أمر صعب بل قد يكون مستحيلاً لأننا لا يمكن أن نراقبالمستفيدين إذا ما أرادوا تحميل هذا الإنتاج الفكري على حساباتهم الشخصية .
3.
والمشـكلة الثالثة التي تتمثل في أن تطبيق مشـروع مكتبة رقمية تظهر معهمشكلة الإرشـاد أو التعليم الببليوجرافي bibliographic instruction . ففيحين نجـد أن التعليمات المتمثلة بالصور في تشغيل نظام الكمبيوتر graphical user interface قد سـهلت كثيرا على المستخدم في التعامل معه ، نجد فيالمقابل أننا في حاجة إلى تدريب المسـتخدم أو الباحث على كيفية الاسـتخدامأو الوصول إلى مصادر المعلومات المتاحة في المكتبة الرقميـة . ولعل هذهالمشـكلة يمكن أن تكون محلولـة عن طريق سـلسـلة التعليمات المكتوبة علىشكل دفتري أو من خلال ((ملفات المسـاعدة)) التي تظهر على شـاشة الكمبيوتر help Screen . (أبا الخيل، 2002م :58-59)
4.
ومن المشكلات التي تقف أمام إدخال التقنية الرقمية إلى المكتبة هي قلة الخبرة في إدارة مثل هذه المشروعات.

أهمية المكتبة الرقمية للتعليم والبحث العلمي:
أن ما تقدمة المكتبة الرقمية من مصادر الكترونية وتقنيات رقمية لابد أنيكون لها فائدة كبيرة في مجال التعليم سواء كان التعليم العام أو الجامعيولها فائدة في البحث العلمي. وقد ذكر برادلي ال شافنر أنه على الرغم من أنالتقنيات الرقمية تحقق منافع لمجموعات المكتبات وخدمات المكتبات، فإنهاتؤدي أيضا إلى إثارة تحديات جوهرية بالنسبة لمستقبل نشاط مكتبات البحثوقوتها وحيويتها. (قاسم، 2002: 116)
فبما أن المكتبة الرقمية تعتمد على المصادر الالكترونية فإن الطالب هناسيتمكن من الحصول على ما يريده وهو في بيته أو فصلة أو عملة، أن مراصدالبيانات الالكترونية والكاشفات تكفل للمستفيد القدرة على البحث في كمياتهائلة من المعلومات بسرعة (قاسم، 2002: 121). إذن تقدم المكتبة الرقميةالسرعة في الوصول إلى المعلومات، والاستفادة من الكميات الهائلة منالمعلومات حيث تكون المكتبة متصلة بمكتبات أخرى.
[color=#000000][size=12][b][font=Arial]لذا تعد المكتبة الرقمية من التجديدات الحدي
avatar
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 3806
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 44

http://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى