احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بطاقات الفهرسة

اذهب الى الأسفل

بطاقات الفهرسة

مُساهمة من طرف amor chitour في الجمعة ديسمبر 10, 2010 6:32 pm

1ـ البطاقة الاساسية: وهي البطاقةالام التي تستخدم اساسا لاعداد البطاقات الاخرى للكتاب ويطلق عليها احيانا كلمةالمدخل الرئيسي حيث ان البطاقة الرئيسية قد نكون بالمؤلف او بالعنوان اواسم هيئة...الخ.وتحتوي البطاقات على البيانات الكاملة للكتاب ذلك انه قبل ظهور فكرةالبطاقة الموحدة كان المفهرسون يعمدون الى كتابة البيانات الكاملة عن الكتاب على البطاقة الرئيسية اما البطاقات الاضافية فكانو يسجلون عليها بيانات مختصرة توفيراللجهد والوقت والامكانيات طالما ان القاريء يستطيع الحصول على البيانات الكاملة من البطاقة الرئسية.
2ـالبطاقة الاضافية: هي عبارة عن المداخل التي تعد للكتاب والتي يمكن ان تكون وسيلة للوصول اليه عن طريق غير المدخل الاساسي .
وتعد المداخل الاضافية او البطاقات الاضافية لعنوان الكتاب وكذالك لرأس او رؤوس الموضوعات ايضا بالاشخاص المشاركين في اعداد الكتاب من مؤلفين مشاركين ومحررين ومصورين ورسامين ومترجمين....الخ, كما يمكن ان تعد بطاقة اضافية باسم السلسلة ان وجدت.
3ـالبطاقات التحليلية: وهي البطاقات التي تصف جزءا او فصلا من كتاب او التي تصف عملاضمن مجموعة من الاعمال او لمقالة في دورية والبطاقات التحليلية قد تكون باسم المؤلف او بالموضوع او بالعنوان ويجب ان يشمل المدخل الجزء المحلل وبيان الصفحات التي يشغلها من الكتاب.
4ـبطاقات الاحالة: وهي التي تحيل القاريء من مدخل الى اخر في الفهرس الواحد وتستخدم بطاقات الاحالة في مداخل المؤلفين وكذا رؤوس الموضوعات ويوجد نوعان من الاحالة :
ـالاخالة الاجبارية : وتحيل القاريء من مدخل غير معتمد الى مدخل معتمد ويعبر عنها بعبارة ؛انظر؛ وقد تسمى ّاحالة انظرّ.
ـالاحالة التوجيهية:تحيل القاريء الى المداخل الاخرى المرتبطة بالمدخل المحال منه ويعبر عنها ب ّانظر ايضا ّ وقد تسمى ّاحالة انظر ايضا ّ.
avatar
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 4094
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 45

http://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى