احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
تقرير نهاية التربص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تقرير نهاية التربص 829894
ادارة المنتدي تقرير نهاية التربص 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
تقرير نهاية التربص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تقرير نهاية التربص 829894
ادارة المنتدي تقرير نهاية التربص 103798
احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقرير نهاية التربص

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بقلم تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الأحد يونيو 24, 2012 11:26 am

تقرير نهاية التربص في مكتبة كلية الآداب
واللغات بجامعة محمد خيضر بسكرة اعداد الطالب شيتور اعمر. ثالثة علم المكتبات
خطة التقرير



إهداء
شكر وعرفان
كشاف المحتوى
كشاف الجداول
الفصل المنهجي:
1- أهمية الدراسة
2- أهداف الدراسة
3- مجالات الدراسة
4- المنهج المستخدم
5- أدوات جمع البيانات ( الملاحظة ، المقابلة )
الفصل النظري Sad موقع التربص )
1- التعريف بجامعة محمد خيضر – بسكرة -
2- لمحة تاريخية عن مكتبة الآداب واللغات بجامعة محمد خيضر
3- التعريف بالمكتبة
4- الهيكل التنظيمي للمكتبة
5- أهداف المكتبة
6- رصيد المكتبة
7- القوى العاملة في المكتبة
7- النظام الآلي في المكتبة
8- الخدمات التي تقدمها المكتبة
الفصل التطبيقي : الاعمال المنجزة خلال التربص
1- داخل المخزن
2- في بنك الإعارة الخارجية
3- قاعة الاساتذة وطلبة مابعد التدرج
4- بنك الإعارة الداخلية
5- قاعة الأنترنت
6- في الأمانة العامة
7- نتائج الدراسة
8- المقترحات
خاتمة
الملاحق
المصادر والمراجع
مقدمة :
تتعدد المكتبات بتنوع أهدافها واحتياجات
مستفيدها فمنها القومية والعامة والمدرسية والجامعية والمتخصصة.كل نوع من هذه
الأنواع له طبيعته الخاصة به ونوعية خدمات معينة يقدمها قد تختلف
عن النوع الآخر بعض الشيء ولن الهدف الرئيس لجميع هذه الانواع هو هدف تثقيفي تربوي.
اما العاملين في هذه المكتبات فهم جنود مسخرون لخدمة المستفيدين ،فهم يعملون في
صمت دائم
ومن بين تلك الأنواع من المكتبات نقف عند الجامعية منها بصفة عامة ومكتبات الكليات
بصفة خاصة التي هي موضوع دراستنا.
إن وظيفة هذه المكتبات تتلخص في تقديم المصادر والمعلومات وغيرها من الخدمات
المكتبية التي تحقق الاهداف والبرامج التعليمية للكلية التي تنتمي اليها.
وعلى إثر التسارع التكنلوجي الحاصل في هذا العصر والتطورات الملحوظة على الصعيد
العالمي واكتساح آلات الحاسوب للمكتبات من أجل تحسين صورة المكتبة بتقديم أفضل
الخدمات للرواد خاصة فيما يخص خزن واسترجاع المعلومات.
وعليه فقد قمت باجراء دراستي الميدانية في مكتبة كلية الآداب واللغات بجامعة محمد
خيضر- بسكرة- للوقوف عن كثب على واقع التطورات التي حصلت فيها.
فما مدى تأثير المكنة على تحسين الخدمات المقدمة في المكتبة؟ وما درجة رضى المستفيدين
من ذلك؟
1/ الفصل
التمهيدي



1-1 أهمية الدراسة :

تكتسي دراستنا هذه أهمية كبيرة في خدمة المكتبات الجامعية لأن من شأنها اجراء مسح
شامل لكلية الآداب واللغات والتعرف على هياكلها المختلفة والوقوف عن كثب عن واقع
الخدمات التي تقدمها لإرضاء المستفيدين من اعارة واقتناء وتزويد وخدمة انترنت
وابراز الدور الذي تقوم به مصلحة الصيانة والاعمال الفنية من جرد وفهرسة وتصنيف
وترميم وتجليد.


وبالتالي فاننا سنقوم بالوقوف على أهم نقاط الضعف والقوة في المكتبة محاولين ايجاد
الحلول للمشاكل التي تعاني منها ونقدم الاقتراحات التي نراها تناسب التطورات
الحاصلة.


1-2 أهداف الدراسة : إن اجراء التربص في مكتبة كلية الآداب واللغات بجامعة محمد
خيضر له عدة أهداف منها التالي:


* النزول الى الميدان والتطبيق.


* تكوين نظرة شاملة على عمل المكتبة والمكتبيين.


* الوقوف على الخدمات المقدمة للمستفيدين.


* مقارنة الخدمات وطلبات الرواد.


* التعرف على الهيكل التنظيمي للمكتبة.


* التعرف على نوعية الخدمات كما وكيفا.


* التحقق من مقدرة المكتبة على تلبية احتياجات المستفيدين.


* التعرف على تطلعات المستفيدين تجاه المكتبة.


* ابراز النقائص المسجلة في المكتبة.


* معرفة انشغالات المستفيدين والعاملين في المكتبة.


1-3 مجال الدراسة :


1-3-1 المجال المكاني : وهو الموقع الجغرافي الذي أجري فيه التربص وهو مكتبة كلية
الآداب واللغات بجامعة محمد خيضر- بسكرة -


1-3-2 المجال الزماني : وهي المدة الزمنية التي استغرقها هذا التربص والذي بدأ يوم
16 أفريل الى غاية 07 ماي كل يوم الاثنين لمدة شهرأي يوم في الاسبوع بمعنى اربعة
أيام فقط.


حيث أنه في اليوم الأول 16 افريل2012 قمنا بالتعرف على مختلف مصالح المكتبة يث
قسمنا الى افواج. قمنا في هذا اليوم بالانضمام الى مصلحة المعالجة الفنية
والموجودة في مخزن الكتب وعلمت انه موقع حساس لا يسمح للغرباب بدخوله فهو يضم جل
رصيد المكتبة وتعرفت على العمليات التي تجرى هناك وطبقتها خاصة عملية الجرد
والتصنيف.
amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الأحد يونيو 24, 2012 11:27 am

اما اليوم الثاني 23 افريل فقد توجهت الى العمود الفقري
للمكتبة وهو بنك الاعارة هذا الذي يعد الواجهة الرئيسية للمكتبة فهو نقطة التواصل
بين المكتبي والمستفيد وهو الذي يعكس صورة المكتبة ولاحضت جميع العمليات التي تجرى
هناك من تسجيل للطلبة الجدد واعادة التسجيل واعارة الكتب وارجاعها كما وتعرفت على
القوانين المطبقة والعقوبات المفروضة على تأخير الارجاع والغاء العقوبات...الخ.
وفي اليوم الثالث 30 افريل صعدت الى الاعارة الداخلية الموجودة في الطابق العلوي
التي تحوي مجموعة من الرفوف ووقفت على كيفية الاعارة بها حيث يترك الطالب يطاقته
على أن يسترجعها بعد اعادة الكتاب فوجدت ان هذه المصلحة قليلة الرواد.
اما في اليوم الرابع والاخير 07 افريل فطفت على باقي المصالح قاعتي الاساتذة
والانترنت والامانة العامة وتعرفت على مجريات العمل هناك.
1-4 المنهج المستخدم :

*المنهج هو فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة إما من أجل الكشف عن
الحقيقة حين نكون بها جاهلين أو من أجل البرهنة عليها للآخرين حين نكون بها
عارفين.(1)
* المنهج الوصفي : هو اسلوب من أساليب التحليل المرتكز على معلومات كافية ودقيقة
عن ظاهرة أو موضوع محدد من خلال فترة أو فترات زمنية معلومة وذلك من أجل الحصول
على نتائج عملية ثم تفسيرها بطريقة موضوعية وبما ينسجم مع المعطيات الفعلية للظاهرة.(2)
* منهج دراسة الحالة :عبارة عن بحث متعمق لحالة محددة بهدف الوصول الى نتائج يمكن
تعميمها على حالات أخرى مشابهة.(3)
في دراستي النظرية استخدمت المنهج الوصفي لانه الانسب لوصف وتعريف المكتبة وجميع
مصالحها كما استخدمت دراسة الحالة لأنني بصدد دراسة واقع مكتبة كلية الآداب
واللغات وبالامكان تعميم النتائج التي تحصلت عليها على باقي مكتبات الكليات
الأخرى.
1-5 أدوات جمع البيانات :
هناك عدة ادوات لجمع البيانات وفي دراستي
استخدمت الملاحظة والمقابلة
1-5-1 الملاحظة :هي عملية مراقبة أومشاهدة لسلوك الظواهر والمشكلات والأحداث
ومكوناتها المادية والبيئية ومتابعة سيرها واتجاهاتها وعلاقاتها بأسلوب علمي منظم
ومخطط وهادف بقصد التفسير وتحديد العلاقة بين المتغيرات والتنبؤ بسلوك الظاهرة
وتوجيهها لخدمة أغراض الانسان وتلبية إحتياجاته.(4)
1-5-2 المقابلة : هي عبارة عن محادثة موجهة بين الباحث وشخص أو اشخاص آخرين بهدف
الوصول الى حقيقة أو موقف معين يسعى الباحث لمعرفته من أجل تحقيق أهداف
الدراسة.(5)
واثناء تربصي لاحظت جميع العمليات التي تقوم بها المكتبة ملاحظة دقيقة واجريت
مقابلة مع محافظ المكتبة ارفقتها بهذا التقرير.
2/ الفصل النظري
2-1 التعريف بجامعة محمد خيضر:
المرحلة الأولى: مرحلة
المعاهد (1984 – 1992)




1. كانت المعاهد الوطنية تتمتع باستقلالية إدارية، بيداغوجية ومالية
وتتكفل هيئة مركزية بالتنسيق بينها
المعهد الوطني للري (المرسوم 254-84 المؤرخ في 1984/08/18)


2. المعهد الوطني للهندسة المعمارية (المرسوم رقم 253-84 المؤرخ في
1984/08/05)


3. المعهد الوطني للكهرباء التقنية (المرسوم رقم 169-86 المؤرخ في
1986/08/18)


المرحلة الثانية: مرحلة المركز الجامعي (1992
– 1998)




تحولت هذه المعاهد إلى مركز جامعي بمقتضى
المرسوم رقم 295-92 في 1992/07/07، منذ عام 1992 تم فتح معاهد أخرى :



  • معهد العلوم
    الدقيقة

  • معهد العلوم
    الاقتصادية

  • معهد الأدب
    العربي

  • معهد الهندسة
    المدنية

  • معهد
    الإلكترونيك

  • معهد علم
    الاجتماع



المرحلة الثالثة:
مرحلة الجامعة (1998 - إلى يومنا هذا)




بصدور المرسوم رقم 219-98 المؤرخ في
1998/07/07 تحول المركز الجامعي إلى جامع تضم ثلاث كليات. تم في 2004/08/24 صدور المرسوم
التنفيذي رقم 255-04 المعدل للمرسوم التنفيذي رقم 219-98 المؤرخ في
1998/07/07 والمتضمن إنشاء جامعة بسكرة، المعدل بحيث أصبحت الجامعة تتكون من أربع
كليات هي:


1. كلية العلوم وعلوم المهندس


2. كلية الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية


3. كلية الحقوق والعلوم السياسية


4. كلية العلوم الاقتصادية والتسيير


الوضعية الحالية



ثم جاء المرسوم التنفيذي رقم 90-09 المؤرخ في
21 صفر 1430 هـ الموافق لـ 17 فيفري 2009، الذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم
219-98 المؤرخ في 1998/07/07 وأصبحت الجامعة تتكون من ستة كليات هي:


1. كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة


2. كلية العلوم والتكنلوجيا
كلية الحقوق والعلوم السياسية


3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية


4. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير


كلية
الآداب واللغات


2-2 التعريف بكلية الآداب واللغات :

أنشأت المكتبة مع إنشاء كلية
الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية بموجب مرسوم 298 /285 المؤرخ في

1989 . وفي سنة 2009-2010
انفصلت كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية
عن
كلية الآداب و أصبحت
تعرف بكلية الآداب و اللغات.
تقع المكتبة في الجهة اليمنى
عن مدخل الكلية و هي تحتوي على ثلاث طوابق
، في
الطابق الارضي
يوجد بنك الإعارة الخارجية إضافة إلى قاعة المطالعة الخاصة
بطلبة ما بعد التدرج و طابق الثاني مخصص لقاعة المطالعة الخاصة بالطلبة ، أما
الطابق الثالث فهو مخصص لبنك الإعارة الداخلية إضافة إلى رفوف المذكرات .
amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الأحد يونيو 24, 2012 11:28 am

1. تضم7567 طالب من أصل أربعة تخصصات (أدب عربي – إنجليزية –
فرنسية – ترجمة ) .
(انظر الجدول01)








فئة القراء

العدد

طلبة التدرج

5010

طلبة ما بعد
التدرج

250

أستاذ مساعد

15

أستاذ محاضر

19





الجدول
رقم(01)عدد القراء المسجلين في الموسم2011/2012


2-3 الهيكل التنظيمي للمكتبة :
كغيرها من
المؤسسات فإن مكتبة كلية الآداب واللغات مقسمة الى هياكل تنظيمية ومصالح تقنية
كالآتي :
- قسم الإدارة
العامة : ويشمل التخطيط العام لأهداف المكتبة
و الإشراف على النظام
العام و مسك
سجلات المكتبة بمختلف أنواعها .
-
قاعة
المطالعة الخاصة بالأساتذة و طلبة ما بعد التدرج :
مخصصة للأساتذة
وطلبة الدراسات العليا
وهي قاعة خاصة بالمطالعة الداخلية لأوعية المعلومات
بمختلف اشكالها .
-
قاعة
الانترنت :
مخصصة لجميع الباحثين
وهي مهيأة للمطالعة الرقمية على الشاشة من خلال البحث المباشر على شبكة
المعلومات الدولية إذ يستطيع الباحث من خلالها
الولوج إلى المواقع العلمية
للاستفادة وواسترجاع المعلومات.
-
بنك
الإعارة الخارجية :
متواجدة في الطابق الأرضي وتسعى هذه المصلحة إلى تقديم خدمات في المستوى لما يزيد عن 6000 بمختلف الفئات (أساتذة – طلبة –
باحثين )
حيث يسمح لهؤلاء القراء بالإطلاع على كل المراجع
الموجودة ضمن
رصيد المكتبة في كامل التخصصات التي تدرس
بالكلية .
-
قسم
الإجراءات الفنية : أو مايسمى بغرفة المعالجة الفنية للوثائق و المطبوعات
وهو عبارة عن
طاولة كبيرة في زاوية من المخزن تشرف عليه السيدة دليلة مختصة في علم المكتبات
، حيث تشرف على أختيار الكتب
ووسائل المعرفة وتسجيل الوئائق وتصنيفها كما تقوم بعملية الترميم والتجليد للكتب
التي هي في حالة سيئة وبمساعدة بعض الأعوان من الإدماج يقومون بصيانة الرفوف
وتنظيمها.
قسم
المطالعة الخاصة بطلبة التدرج : وهي أكبر مصلحة من حيث المساحة المخصصة لها
.
-
بنك
الإعارة الداخلية : وهي قاعة خاصة
بالمطالعة حيث تقدم خدمات داخلية
للمستفيدين مع إمكانية الإعارة الاستثنائية و عطل نهاية الأسبوع . ( انظر الشكل رقم
02)
-4 أهداف المكتبة :
للمكتبة أهداف كثيرة كلها فائدة ومن هذه الأهداف نذكر التالي :
* تشجع الطلاب والباحثين على المطالعة.
* تنمي قدرات الطلاب العلمية وذلك بالاعتماد على أنفسهم في كسب المعرفة والتعلم
والتدرج في البحث.
*
هدم الحواجز التي تفصل بين المعارف البشرية.
* تساهم المكتبة مساهمة فعالة في بناء المواطن الصالح.
* تساعد في تطبيق جميع موضوعات المناهج النظرية والعلمية المقررة بما توفره
للباحث.
*الكشف عن الميولات الفردية والمهارات والقابليات الشخصية.(1)
وعليه فإن مكتبة كلية الآداب واللغات حريصة على تطبيق هذه الأهداف بحذافرها وذلك
بتوافر الجهود والأخذ بعين الاعتبار التطورات الحاصلة في مجال التكنولوجيا.
2-5 الرصيد الوثائقي للمكتبة :

اغلب رصيد المكتبة من الأوعية الورقية بما في ذلك الكتب والدوريات والأطروحات
الجامعية باللغتين العربية والأجنبية.
أما الأوعية اللورقية فهي منعدمة تماما بالمكتبة ماعدا بعض الاشرطة السمعية
التابعة لبعض المراجع الورقية باللغة الأجنبية.
رصيد المكتبة يفوق 7400 عنوان و 37115 عنوان موزعين على التخصصات الموجود بالكلية.
(انظر الجدول رقم 03).




المجموعة

عدد العناوين

النسخ

ادب
عربي

أ8 / 4117

24788

عموميات

س8 /630

1677

اللغة
الفرنسية

F8/ 1497

5560

اللغة
الانجليزية

E8/1142

4923

المجلات
والدوريات

م/23

167

العدد
الإجمــــــــالي

7409

37115




الجدول رقم(03)
الرصيد الوثائقي للمكتبة للموسم 2011/2012


2-6 القوى العاملة في المكتبة :
تعتبر اليد العاملة داخل المكتبة العنصر الاساسي و الفعال في تسييرها على احسن وجه إذ تحتوي على 18
عاملا من بينهم ثلاث متخصصين في مجال علم المكتبات و 14 غير مختصين ، ومن بين
هؤلاء 7 دائمين و الباقي غير دائمين بالإضافة إلى عمال النظافة . يتوزع العمال في
مناصبهم حسب تقرير المحافظ حيث يتواجد في بنك الإعارة الخارجية 4 عمال من بينهم 2 دائمين و2 غير دائمين ، و في
المخزن يتواجد 6 عمال من بينهم 2 دائمين و 4 غير دائمين ، وفي قاعة الأساتذة يوجد
عاملة واحدة دائمة ، وفي قاعة الانترنت يوجد عاملة واحدة دائمة ، وفي الأمانة توجد
عاملتان واحدة دائمة فقط ، أما في بنك الإعارة الداخلية توجد ثلاث عاملات غير دائمتين
. ( انظر الجدول 03)




المصلحـــة

عدد العمال

الدائمين

الغير دائمين

الاختصاص

المحافظ

1

دائم


لايوجد
تقرير نهاية التربص Clip_image001

علم مكتبات

الأمانة العامة

2

1-
دائمة

1-غير دائمة

مختلف الاختصاصات

قاعة الانترنت

1

دائمة


لايوجد تقرير نهاية التربص Clip_image001

تقني سامي


قاعة الأساتذة

1

دائمة

لا
يوجد

أدب عربي


بنك الإعارة الخارجية

4

2

- دائمين

1-إدماج

1-تربص

1-مساعد بالمكتبات

1-عون حفظ بيانات

2- مختلف التخصصات ا

المخزن

6

2-دائمين

2-
إدماج

1-
شبكة

مختلف الاختصاصات

بنك الاعارة

الداخلية

3

لا يوجدتقرير نهاية التربص Clip_image002

1-
شبكة

2-
إدماج

مختلف الاختصاصات




الجدول رقم (04) القوى العاملة في المكتبة


2-7 النظام الآلي في المكتبة :
تستخدم مكتبة كلية الآداب واللغات نظام آلي خاص بها آلي خاص بها و هو نظام
DELFI7 صمم من قبل مهندس
في الإعلام الآلي تابع للجامعة و ذلك تماشيا مع موجودات المكتبة بمختلف خدماتها يحتوي
هذا النظام شيفرة لا يعرفها قك رموزها إلا صاحب التصميم.
وتتعامل المكتبة مع شبكتين داخلية و خارجية ؛ الداخلية تتمثل في العمليات التي
تجرى داخل المكتبة أما الخارجية فتتمثل في
عمليات البحث الوثائقي من طرف الباحثين.وللتغرف على واجهة النظام (انظر الشكل05)
والصفحة الخاصة بالاعارة والارجاع انظر( الشكل 06)


amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الأحد يونيو 24, 2012 11:30 am


























الشكل رقم (5)
واحهة النظام(قوائم المشتركين)





تقرير نهاية التربص Clip_image002



الشكل رقم( 06)
صفحة الإعارة والإرجاع


2-8 الخدمات التي تقدمها المكتبة :
ان معيار نجاح أو فشل أي مكتبة يقاس
بنوعية الخدمات التي تقدمها بنوعيها المباشرة و الغير مباشرة .
2-8-1 الخدمات المباشرة :
- خدمة الإعارة :وتتمثل في الإعارة الداخلية و الخارجية حيث تتم الإعارة الداخلية بطريقة
تقليدية متعارف عليها في الجامعة ، أما الإعارة الخارجية فتتم بطريقة آلية بواسطة
النظام السابق ذكره.
- خدمة الانترنت :
أصبحت هذه الخدمة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة لمستفيديها نظرا لما تمتاز
به من سرعة و فعالية إضافة لكونها أداة مرجعية توفر رصيد وثائقي معتبر . وتخصص
المكتبة قاعة خاصة بهذه الخدمة متاحة لخدمة مجتمع المستفيدين بجميع فئاته.
2-8-2 الخدمات الغير مباشرة : يعتبر هذا النوع من الخدمات ضروري و أساسي في أي
مكتبة إذ يسهل عملية وصول المستفيد إلى أوعية المعلومات،وتتمثل هذه الخدمات في:
- التزويد:
تعد عملية التزويد من أهم الخدمات داخل المكتبة ،حيث أن عملية اختيار الأوعية
الفكرية يتولاها محافظ المكتبة ،مع الأخذ بعين الاعتبار مقترحات الطلبة والأساتذة،
وتتم عملية التزويد من خلال الشراء أو الإهداء أو التبادل. وعند الانتهاء
من هذه العملية تدخل الكتب إلى المخزن ثم تقوم المكتبة بمقارنة
الفاتورة بالكتب الجديدة إذا كانت مشابهة لما هو موجود في الفاتورة تقسم الكتب على
حسب الاختصاص.
- التصنيف :هو عبارة عن عملية وضع أرقام و رموز على الوعاء المرجعي في الرف بغرض
الوصول السريع إليه من طرف المكتبي . وتصنف مكتبة
الآداب و اللغات الأوعية المرجعية
على حسب الحجم و الاختصاص ،و ترتب أرقام الكتب بدءا من آخر رقم وصلت إليه . (انظرالجدول رقم 07)
وقبل إعطاء رقم التصنيف تقوم بالبحث على الحاسوب و تقارن الكتب القديمة مع الجديدة
، فإذا كانت الكتب الجديدة لها نسخة قديمة
تعطيها نفس رقم تصنيف هذه النسخة أما إذا كانت جديدة تعطيها رقم تصنيف جديد يبدأ
من الرقم الذي انتهت به المقتنيات القديمة .







الرمــــــــــــــز

الاختصــــــــاص

F8

E12

فرنسية

الانجليزية

أ8 /س8

أدب عربي/عموميات






الجدول رقم (07) طريقة التصنيف في المكتبة


- الجــــــــرد :
بعد الانتهاء من عملية التصنيف تبدأ مرحلة الجرد ؛وهذه العملية هي عبارة عن وضع
ارقام على الصفحة الأولى للكتاب ،إذ تعطي لكل نسخة رقم جرد خاص بها و ذلك لمعرفة
عدد المراجع داخل المكتبة .


- التسجيل و الختم :
بعد الانتهاء من هذه العمليات تقوم المختصة بتسجيل الكتب و كل ما يرد إلى المكتبة
من مقتنيات جديدة و ذلك على مرحلتين : تسجيل البيانات البيبليوغراقية الخاصة
بالكتاب على سجل الجرد (رقم الكتاب،تاريخ الورود، اسم المؤلف ، عنوان الناشر ،سنة
النشر ،عدد الأجزاء ، عدد النسخ ،الملاحظات ) ثم تسجل هذه البيانات على الحاسوب
حتى تسهل المراقبة و الحفاظ على رصيد المكتبة من الضياع .أما بالنسبة للختم فيتم
ختم المواد أثناء تسجيلها بختم خاص لمكتبة الكلية .
3/ الفصل التطبيقي
3
-1 داخل
المخزن :

باعتباره أهم هيكل في المكتبة أو شريان الحياة بالنسبة للكتب فقد بدأت دراستي
التطبيقية فيه منذ اليوم الأول من التربص.
يضم المخزن 6 عمال واحدة متخصصة في مجال المكتبات و
الباقي في مختلف الاختصاصات وهو مقسم إلى قسمين ؛ قسم الإجراءات الفنية وهذه
المصلحة تهتم بالكتاب منذ وصوله للمكتبة عن طريق عدة عمليات إلى غاية وصوله إلى
الطالب و تبدأ هذه المصلحة عملها بالتزويد من خلال الشراء أو الإهداء أو التبادل.



amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الأحد يونيو 24, 2012 11:32 am

فبالنسبة للشراء فهي في كل آخر سنة تقوم بإعداد ميزانية خاصة بها و تقوم
بتوزيعها بين الفروع من خلال الاستعانة بالطلبة و الأستاذة لمساعدتهم في معرفة
الكتب الأكثر طلبا أو من خلال الرفوف للإطلاع على الكتب الموجودة و الغير موجودة
ثم تتوجه إلى المكتبة المركزية لاقتناء الكتب منها عند إقامة المعرض السنوي الذي
تعرض فيه مجموعة من دور النشر والموزعين المعتمدين كتب للبيع .
وعندما يتم التزويد بالكتب تدخل إلى المصلحة التي بدورها تقوم بتقسيم الكتب على
حسب اللغات ثم تشرع في تصنيف الكتب وهم يتبعون نظام تصنيف عادي ،وبالنسبة لعملية
الجرد فهي مثل التصنيف لكن كل نسخة تحمل رقم جرد خاص بها .ثم تختم الكتب بختم
مكتبة الكلية ثم تقسم إلى ثلاث أقسام قسم خاص بالمخزن و آخر خاص بقاعة الأساتذة و
آخر خاص ببنك الإعارة الداخلية (فعند شراء خمسة كتب فإن كتب3 يبقون في المخزن 1 لقاعة الأساتذة 1 قاعة
المطالعة ) أما إذا وجدت نسخة واحدة من الكتاب فإنه يوضع في قاعة المطالعة. و
بالنسبة للختم فأن الختم الخاص بالأساتذة يختلف عن ختم الطلبة
وفي الأخير توضع الكتب الخاصة بالمخزن على الرفوف إذ أنها مقسمة كالآتي :
(6) رفوف خاصة بالأدب العربي و يرمز لها ب
"أ" وتستعمل حجم متوسط "8" .
(2) رفوف للإنجليزية ويرمز لها بالرمز
« E »وتستعمل جميع
الأحجام (،12) .
(2) رفوف للفرنسية يرمز لها بالرمز
« F » وهي الأخرى متعددة
الأحجام.
(1) رف خاص بالعموميات و يرمز له بالرمز
"س" بالحجم المتوسط .
وفيما يخص المجلات والدوريات فإن المكتبة لا تحتوي الا على اعداد المجلة التي
تصدرها الكلية (مجلة الاداب واللغات).
اما عن مذكرات التخرج فهو غير مسموح باعارتها لذلك فهو موضوعة في علب ومكدسة فوق
بعضها في المخزن.
تعتمد المختصة في إحصاء الكتب على الفهرس المحزوم خاص بها لمساعدة المكتبي على
اداء عمله
و بمجرد الإنتهاء من وضع الكتب على الرفوف تكون جاهزة للإعارة .
أما مصلحة الترميم و التجليد فهي تهتم بترميم الكتب الممزقة والتي اصبحت بحالة
سيئة و طباعة الكتب النادرة للمحافظة عليها من التلف و الضياع .
وكما أشرنا سابقا فإن عملية الجرد تتم داخل المخزن على طاولة المعالجة الفنية وكان
هذا أول عمل قمت به داخل المكتبة حيث قمت بجرد بعض الرفوف على أوراق مخصصة بهذا
الغرض بها جدول

مكون من خانتين في الخانة الأولى نضع بها رقم التصنيف والخانة الثانية نضع بها رقم
التسجيل أو رقم الجرد الذي يوجد في الختم الموضوع سالفا في آخر الكتاب.(انظر
الجدول رقم 08).
والتصنيف تكلمنا عنه ايضا فهو يتم بطريقة تقليدية حيث يعتمدون على وضع رمز لكل
تخصص
بالحروف يليه رقم يوضع للكتاب يفصل بينهما بالشلطة المائلة مثل:
(أ8/1620)،(س8/1415)،(
F8/2020)،(E8/3212)







رقم التصنيف

رقم التسجيل

رقم التصنيف

رقم التسجيل

رقم التصنيف

رقم التسجيل

أ8/01

4012





أ8/02

1320





أ8/03

14522





أ8/04

7062





أ8/05

45000





أ8/06

1210










































































الجدول
رقم (08) طريقة الجرد


3-2 في بنك الإعارة الخارجية :
في اليوم الثاني من التربص توجهت الى بنك الإعارة الخارجية فكما قيل لنا ان هذا
المكان هو مرآة المكتبة فهو يعكس الوجه الحقيقي لها لانها تتعامل مباشرة مع اكبر
نسبة من الرواد.وبالتالي فان المكتبي تحت اضواء الجمهور فهو ملزم بتقديم احسن صورة
له من خلال معاملاته مع المستفيدين.
مصلحة الإعارة الخارجية بمكتبة الآداب و اللغات تحتوي على 4 أجهزة حاسب آلي إضافة
إلى 4 عمال واحد متخصص في مجال علم المكتبات و آخر عون حفظ بيانات و في إطار إدماج
.ومن الملاحظ أيضا أن المكتبة تسير وفق نظام خاص بها يتماشى مع مقتنياتها ألا وهو
دلفي 7 . ولقد وضع هذا النظام بالاستعانة بمهندس ذو شهادة مهندس دولة و هذا النظام
مأخوذ عن كلية الاقتصاد ونفس هذا النظام مستعمل في التصنيف الخاصة بالطلبة .وتبدأ
الإعارة من الأحد صباحا على الساعة 8:00 إلى غاية 18:00 مساءا كل أيام الأسبوع.
ولا حظنا أنه للدخول إلى كل جهاز حاسوب من بنك الإعارة يجب إدخال كلمة المرور
superviseur إذ تظهر على
الشاشة لائحة خاصة بمعلومات الطلبة و تتم الإعارة بإدخال رقم تسجيل الطالب وفي
حالة الإرجاع أيضا ،إضافة إلى رقم التصنيف
يمكن الدخول بالعنوان أو المؤلف ،ويسمح للطالب بإعارة 4 كتب لمدة 15 يوم
ويستعمل نظام التمديد إلى حد كبير نظرا لحاجة الطلبة للمراجع وذلك تزامنا مع فترة
تقديم البحوث المطلوبة منهم جميع المواقف ، وتبقى الملاحظة الأكثر انتباها و التي
أصبحت مشكلا في جل المكتبات الجامعية بصفة خاصة وهي تأخر وصول الكتاب للطالب.
ولاحظت ايضا عدم تلبية المكتبة لحاجات بعض المستفيدين والشبب يرجع الى أمرين:
الأول هو تأخر الطلبة في ارجاع الكتب والثاني وهو الأهم عدم كفاية النسخ الموجودة
في المكتبة مقارنة بعدد الطلبة وتنوع التخصصات
فيما يخص طلب الاعارة فان الطالب يملأ استمارة في شكل قصاصة صغيرة يكتب فيها اسمه
ورفم بطاقته ورقم تصنيف الكتاب الذي يرغب
باستعارته .( النموذج مرفق بالملحقات)
وفي حالة ضياع الكتاب لأحد الطلبة فان ملزم بالذهاب الى الامانة وملأ استمارة
الضياع بعدها ترى الادارة الطريقة التي يمكن بها التعويض.(النموذج مرفق بالملحقات)

3-3 قاعة الأساتذة وطلبة مابعد التدرج :

في ثالث أيام التربص توجهت لمعاينة قاعة الاساتذة وطلبة مابعد التدرج فوجدت انها
قاعة تشبه الى حد كبير نموذج مصغر لبنك الإعارة الداخلية إذ أنها تضم 8 رفوف صغيرة
الحجم مخصصة للإنجليزية و 3 للعموميات و 2 فرنسية و 10 أدب وهناك نسخة واحدة لكل
كتاب و بها عاملة واحدة من اختصاص أدب
عربي إضافة إلى أنها تعتمد على الفهرس التقليدي في عملية البحث الوثائقي حيث أن
رقم التصنيف المكتبة معتمد في جميع بنوك الإعارة وبالنسبة للمذكرات فهي غير موجودة
في القاعة
.
حيث يسمح لطالب بإعارة كتابين فقط و الإعارة الليلية وتتم الإعارة ببطاقة القارئ
بالنسبة لطلبة الماستر أو الماجستير وبطاقة مهنية بالنسبة للأستاذ الدائم حيث يترك
بطاقته عند رئيسة القاعة أثناء إعارته للكتاب ويأخذها عند إرجاعه له إلا أنه لا
يوجد عقوبات في هذه القاعة
.
3-4 في بنك الإعارة الداخلية :

توجد مصلحة الإعارة الداخلية في الطابق العلوي الأخير حيث يوجد بها رصيد وثائقي
متاح للطلبة في كل التخصصات الموجودة بالكلية و كل كتاب في نسخة واحدة فقط وإذا
كان فيه أجزاء فكل جزء منها في نسخة واحدة فهي تحتوي على :
* 16 رفا خاص بالكتب لأدب.
*4 رفوف خاصة بالإنجليزية.
*3 رفوف خاصة بالعموميات.
أما بالنسبة للعمال فتوجد عاملتين غير
متخصصتين في مجال المكتبات .تكون الإعارة في أيام الأسبوع وفق توقيت معاكس لنظام
الإعارة الخارجية حسب السنوات .حيث يسمح بإعارة كتاب لمدة يوم كامل .ويمكن تمديد
الكتاب من خلال تغير تاريخ الإعارة ليبدأ من تاريخ التمديد
.
فيما يخص طلب الاعارة فان الطالب يملأ استمارة في شكل
قصاصة صغيرة يكتب فيها اسمه ورفم بطاقته
ورقم تصنيف الكتاب الذي يرغب باستعارته .( النموذج مرفق بالملحقات).
اما فيما يخص الاطلاع على المذكرات وان كان هذا الطلب
غير وارد في المكتبة تقريبا فان الطالب يملأ استمارة طلب الاطلاع على
المذكرة.(النموذج مرفق بالملحقات)
3-5 قاعة الانترنت :

في آخر أيام التربص في الفترة الصباحية تفقدت قاعة الأنترنت المتواجدة بالمكتبة
حيث
تعتبر قاعة الانترنت لمكتبة الكلية هي المجال الإلكتروني الوحيد في المكتبة إذ
أنها تحتوي 41 جهاز وتعمل بها عاملة واحدة متخصصة في مجال تقني سامي في الإعلام
الآلي و الدخول للقاعة يشترط التسجيل فيها أولا بواسطة بطاقة الطالب لدى رئيسة
القاعة و هي تقوم بتسجيل كل طالب في مكان تواجده و القاعات مخصصة لجميع السنوات
صباحا و مساءا إذ أنها لا تقسم التوقيت .
وتعمل بخطي هاتف وفي حالة تعطل خط الهاتفي تتبع القاعة مواقيت محددة للعمل طوال
أيام الأسبوع ماعدا الأحد فهو مخصص لصيانة الأجهزة إضافة إلى أنه لا يوجد وقت محدد
لكل طالب و بالنسبة للقرارات الخاصة بالقاعة فإنه توضع من طرف العاملة و يوافق
عليها المحافظ .كما يسمح للطلبة الخارجين عن الكلية باستخدام القاعة في بعض
الأحيان وما يميز قاعة الانترنت بالكلية هو الهدوء التام بها.
وعن النظام الداخلي وأوقات الدخول فان المكتبة وضعت عدة شروط وقوانين للسير الحسن
للقاعة.(النظام الداخلي وأوقات العمل مرفق
بالملحقات)





amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الأحد يونيو 24, 2012 11:33 am

3-6
في الأمانة العامة :

وفي الفترة المسائية من هذا اليوم توجهت الى
الأمانة العامة والتي تعتبر المركز الإداري للمكتبة إذ تمارس بها جميع العمليات
الإدارية.
تعمل بها عاملتين واحدة معاون إداري وأخرى
استخلاف . وهي تقوم بالخدمات الادارية التالية :
استلام وثائق البريد الصادر و الوارد


-
تطبيق العقوبات على الطلبة من خلال بطاقاتهم الموجهة من الإعارة الداخلية.


-استلام
رسائل ماجستير و الدكتوراه.


-
تقديم تصريح الإطلاع داخل و خارج الجامعة للطلبة.


-
تقديم التبرئة لطلبة الماجستير.


-
تقديم استمارة الإعارة الخارجية سواء للطلبة أو الأساتذة .


- التسريح أو إخلاء طرف.


-
تقديم بيان استلام لطالب الماجستير عند وضعه للمذكرة


-
توقيع إذن بالخروج خاص بالعمال داخل المكتبة.


-
توقيع إذن بالطبع.


-
تقديم محضر تعويض خاص بالطلبة أو الأساتذة الذين ضاع منهم الكتاب.
(انظر الشكل07).
- استدعاء الطلبة الذين تأخروا في إرجاع الكتب.


-
الاحتفاظ بفهارس عناوين الكتب كنسخة ثانية للمكتبة.


-
تقديم الشكر للذين أهدوا لهم الكتب سواء طلبة أو أساتذة أو من الخارج


- الموافقة
على استلام مذكرات الماجستير و الدكتوراه.


- استمارة
الإعارة الداخلية.


نتائج الدراسة:





من خلال التربص الذي
قمنا به فإننا توصلنا الى عدة نتائج نذكر منها الآتي :
- تسعى المكتبة
لخدمة المستفيد بجميع الإمكانيات المتوفرة لديها.


تحاول تلبية رغبات
مستفيديها.


-
لا تطبق النطم العالمية المعروفة في الفهرسة والتصنيف.


-
تجرى العمليات الفنية بطريقة تقليدية تقليدية ماعدا الإعارة الخارجية فتتم بطريقة الآلية.


-
نقص المختصين في مجال المكتبات باستثناء أربعة ثلاثة منهم دائمون والرابع في إطار
إدماج.


-
كثرة الفوضى والتشويش في قاعة المطالعة
بسبب نقص الأمن وعدم وجود كاميرات المراقبة.


-
سهولة البحث الوثائقي مع وجود الفهرس الآلي والتقليدي بالمكتبة وبالتالي راحة
المستفيدين.


-
عملية الاطلاع على المذكرات تخضع لشروط رغم نقص الطلب عليها.


-
انعدام الوسائط الكترونية نهائيا بالمكتبة.


-
عدم وجود قاعات مناقشة طلبة التخرج


-
المحافظ أمين مكتبة بما تحمله هذه الكلمة من معاني.


-
نقص المخصصات المالية للمكتبة يؤثر بشكل
كبير على نشاطها وتحقيق أهدافها المسطرة لها.


المقترحات:


- تشغيل المختصين في
مجال المكتبات لتقديم خدمة أفضل للرواد.


-
الاعتماد على أحد أنظمة التصنيف العالمية كتصنيف ديوي العشري


-
توفير شاشات في بنك الإعارة الخارجية كي يعرف الطالب وقت حصوله على الكتاب أو مكبر
الصوت لسماع اسمه.


-
إتاحة قائمة محتويات الكتاب إضافة إلى واجهته على بنوك البحث الموجودة أسفل
المكتبة.


-
توفير كاميرات مراقبة في المكتبة.


-
الاعتماد على الرفوف الحديثة المزودة بالتهوية لعد تلف الكتاب.


-
الزيادة في عدد العمال في مختلف هياكل المكتبة.


-
القيام بخدمة الإحاطة الجارية.


-
تزويد المكتبة بالمجلات و الدوريات وحتى الكتب الخارجة على أقسام الكلية من أجل
الإطلاع والتثقيف.


-
استعمال الوسائط الإلكترونية المختلفة المحملة بأوعية المعلومات.


-
فصل الطلبة في قاعة المطالعة حيث يوضع طلبة سنة رابعة كلاسيك و الثالثة (ل م د )
في قاعة خاصة بهم و باقي السنوات في قاعة خاصة بهم.


-
توسيع قاعات المطالعة.


-
القيام بالإحصائيات الخاصة بالكتب الأكثر طلبا و الزيادة في اقتنائها.


-
تزويد المكتبة بكتب تثقيفية قد يحتاجها الطالب في مذكرة تخرج أو غير ذلك


-
جعل المذكرات محل الإطلاع لجميع الطلبة ونزع الشروط المطبقة.


- فصل قاعة المطالعة
الخاصة بالأساتذة عن قاعة الانترنت لأنها تخلق الفوضى.
الخاتمة:
بعد هذا التربص
الذي دام لا نقول شهر بل اربعة أيام وهي لا تعتبر مدة كافية لتربص متخرج في علم
المكتبات ينتظر منه الكثير في الميدان فإننا وقفنا على القليل من الإجابيات
والكثير من السلبيات في مكتبة كلية الآداب واللغات.
وهذا يرجع لعوامل مادية وأخرى بشرية بالنسبة للماديات فإن المكتبة وعلى الرغم مما
تقدمه من خدمات بكل ما توفر لديها من يد عاملة وتجهيزات فان ماتقدمه في عصرنا
الحالي يبقى غير كافي لاعطاء الصورة الحقيقية للمكتبة الجامعية التي ينتظر منها
الطلبة والباحثين الكثير الكثير.
وعليه فإنه يجب على كل من له يد في اتخاذ القرار ان يتحرك ليعطي المكتبة ما تستحقه
من ميزانية لتحديث التجهيزات وتنمية المجموعات الموجودة بالمكتبة.
أما فيما يخص العوامل البشرية فكما يقولون لايمكن ليد واحدة أن تصفق فمن بين
ثمانية عشرة عاملا لا يوجد منهم إلا اربعة متخصصون.فإذا كانت اليد المؤهلة موجودة
فمالمانع من توظيفها في خدمة هذه المكتبة وغيرها من المكتبات؟




amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف chabane48 الأحد ديسمبر 16, 2012 6:34 pm

شكرا علي المجهود و لكن لو كان علي شكلPDF ou WORD لكان أحسن

chabane48
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 1
نقاط : 4150
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بقلم رد: تقرير نهاية التربص

مُساهمة من طرف amor chitour الإثنين ديسمبر 31, 2012 4:04 pm

لا شكر على واجب أخي .اعدك لاحقا انني ساأحوله الى ملف pdf
amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6134
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى