امتحان اللغة العربية/خامسة ابتدائي
احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
امتحان اللغة العربية/خامسة ابتدائي
النص:
في احضان ذلك الواد الجميل , وفي اطراف تلك الجنة الزاهرة وبين جوانب تلك الدائرة الواسعةالمخضرة , كانت تعيش اسرة هذا العامل في كوخها عيشة سعيدة هانئة , متمتعة بمالايتمتع به الاغنياء في قصورهم وبساتينهم, والسعداء في جناتهم وعيونهم , فاذاانقضى النهار واوت الشمس الى خدرها صعدوا الى صخرة عظيمة تشرف على ذلك الوادي,فيتجلى امامهم منظره العام بعيونه وغدرانه واعشابه واشجاره,وظلاله واضوائه وانواره, خيل اليهم انهم بين سمائين متقابلتين: سماء تنبت الكوكب والنجوم , واخرى تنبت الازهار والانوار.
الاسئلة:
~ فهمالنص:
1ـاستخرج من النص عبارتين اعجبت بهما.
2ـاشرح: انقضى ـ اوت ـ يتجلى
3ـاسرة العامل كانت بين سماءين , اعرضهما.
~ بناءالنص:
هل النص حواري؟ وصفي؟ اخباري.
~لغةالنص:
1ـاستخرج من النص جملة اسمية منسوخة.
2ـ هات جموع الكلمات التالية: الوادي ـالجنة ـ جو.
3ـلماذا كتبت الهمزة فوق النبرة في كلمة ّأضوائه ّ
~الوضعية الادماجية:
قمت في ا لعطلة الصيفية بزيارة الريف.
صف ماشاهدته في فقرة من 50 كلمة موظفا مفعولا مطلقا ومفعولا لأجله.
الاجابة النموذجية
ّ فهم النص:
1ـالعبارتان من اختيار التلميذ.
2ـالشرح:
انقضى=فات او مر ـ أوت =سكنت او استقرت ـ يتجلى= يظهر
3ـالسماءان هما:ـ سماء تنبت الكواكب والنجوم ـ سماء تنبت الازهار والانوار.
ّ بناءالنص:
1ـالجملة الاسمية المنسوخة: كانت تعيش اسرة هذا العامل.
2ـالجموع:
الوادي=الوديان ـ الجنة = الجنات ـ جو= اجواء
3ـكتبت الهمزة فوق النبرة في كلمة أضوائه لانها جاءت مكسورة
ّالوضعيةالادماجية:
تكتب فقرة من 50 كلمة تصف ما شاهدته في الريف بافكار متسلسلة وتستعمل علامات الترقيم وتوظف مفعولا مطلقا ومفعولا لاجله ويكون الخط واضح ومفهوم.
في احضان ذلك الواد الجميل , وفي اطراف تلك الجنة الزاهرة وبين جوانب تلك الدائرة الواسعةالمخضرة , كانت تعيش اسرة هذا العامل في كوخها عيشة سعيدة هانئة , متمتعة بمالايتمتع به الاغنياء في قصورهم وبساتينهم, والسعداء في جناتهم وعيونهم , فاذاانقضى النهار واوت الشمس الى خدرها صعدوا الى صخرة عظيمة تشرف على ذلك الوادي,فيتجلى امامهم منظره العام بعيونه وغدرانه واعشابه واشجاره,وظلاله واضوائه وانواره, خيل اليهم انهم بين سمائين متقابلتين: سماء تنبت الكوكب والنجوم , واخرى تنبت الازهار والانوار.
الاسئلة:
~ فهمالنص:
1ـاستخرج من النص عبارتين اعجبت بهما.
2ـاشرح: انقضى ـ اوت ـ يتجلى
3ـاسرة العامل كانت بين سماءين , اعرضهما.
~ بناءالنص:
هل النص حواري؟ وصفي؟ اخباري.
~لغةالنص:
1ـاستخرج من النص جملة اسمية منسوخة.
2ـ هات جموع الكلمات التالية: الوادي ـالجنة ـ جو.
3ـلماذا كتبت الهمزة فوق النبرة في كلمة ّأضوائه ّ
~الوضعية الادماجية:
قمت في ا لعطلة الصيفية بزيارة الريف.
صف ماشاهدته في فقرة من 50 كلمة موظفا مفعولا مطلقا ومفعولا لأجله.
الاجابة النموذجية
ّ فهم النص:
1ـالعبارتان من اختيار التلميذ.
2ـالشرح:
انقضى=فات او مر ـ أوت =سكنت او استقرت ـ يتجلى= يظهر
3ـالسماءان هما:ـ سماء تنبت الكواكب والنجوم ـ سماء تنبت الازهار والانوار.
ّ بناءالنص:
1ـالجملة الاسمية المنسوخة: كانت تعيش اسرة هذا العامل.
2ـالجموع:
الوادي=الوديان ـ الجنة = الجنات ـ جو= اجواء
3ـكتبت الهمزة فوق النبرة في كلمة أضوائه لانها جاءت مكسورة
ّالوضعيةالادماجية:
تكتب فقرة من 50 كلمة تصف ما شاهدته في الريف بافكار متسلسلة وتستعمل علامات الترقيم وتوظف مفعولا مطلقا ومفعولا لاجله ويكون الخط واضح ومفهوم.
احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى