احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
مشكلة البحث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مشكلة البحث 829894
ادارة المنتدي مشكلة البحث 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
مشكلة البحث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مشكلة البحث 829894
ادارة المنتدي مشكلة البحث 103798
احبـــــــــــــــــاب الزيبـــــــــــــــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشكلة البحث

اذهب الى الأسفل

مشكلة البحث Empty مشكلة البحث

مُساهمة من طرف amor chitour الخميس نوفمبر 25, 2010 5:46 pm

مفهوم مشكلةالبحث
ان الانسان يعيش في بيئة,ويتفاعل معها باستمرار , ويتولد نتيجة هذا التفاعل عددمن الحاجات نستطيع اشباع بعضها بسهولة ونواجه صعوبه في اشباع بعضها .فإذا كان الانسان جائعا وكان امامه طعام فليس هناك مشكلة ,أما اذا كان جائعاً ولم يجدطعاماً فإنه امام مشكلة , فكيف يجد الطعام ؟ وكيف يعد الطعام؟ وما نوع الطعام ؟ وهل يمتلك تكاليف الحصول على الطعام ؟

فالمشكلة إذن : هي حاجة لم تشبع أووجود عقبة أمام اشباع حاجاتنا .
لناخذ مثالا آخر على مدرس يشعر بعدم اهتمام طلابه ولا يعرف سبباًلذلك , فهو يواجه مشكلة ! لماذا لا يهتم طلابيبدروسهم ؟ هل هذا يرجع الى اسلوبي ؟ الى المادةالدراسية ؟

فالمشكلة : هيموقف غامض لا نجد له تفسيراً محدداً .

·مصادر الحصول على المشكلة :
يمكن تحديد المصادر التالية للمشكلات وهي :
1-الخبرةالعملية :
يواجة الانسان في حياتهاليومية سواء في البيت أو الشارع أو مكان العمل عدداً من المواقفوالصعوبات التي تتطلب حلولاً . فعندما يقف الانسان من هذه المواقف وقفة نقد وفحص وتساءل عن اسبابها ودوافعها وشعربالقلق تجاهها فانه يجد فيها مشكلات حقيقيةتستحق الدراسة .
مثال على ذلك " يواجة الموظف في عمله مواقف متعددة كزحمةالعمل في يوم ما , وقلة العمل في يوم آخر .
فاذن : حياتنا العملية وخبراتنا والنشاطات التي نقوم بها هيالمصدر الذي يزودنا بالمشكلات شرطتوفر عناصر النقد والحساسية والحماس والاصرار لدينا , وتوفرالدافعية والرغبة في التعرف على الاسباب والعوامل التي تؤدي الى هذه المشكلات .
2-القراءاتوالدراسات :
كثيرا ما نجد في قراءاتناودراستنا مواقف مثيرة لا نستطيع فهمها أو تفسيرها , وكثيراًما نجد بعض القضايا تقدم الينا كمسلمات صحيحة دون ان يقدم الكاتب عليها أي دليل .
فالقراءات الناقدة هي التي تكشف عن هذه المواقف , اما القراءاتالتي تهدف الى حفظ المعلومات فإنها لا تكشف عن مثل هذه المواقف .
3-الدراساتوالابحاث السابقة :
كثيرا ما يلجأ الطلاب فيالجامعات أو الكليات والباحثون في مختلف المجالات الى الابحاثوالدراسات السابقة يطلعون عليها ويناقشونها ويبحثون في نتائجها من أجل التوصل الى مشكلة ما تثير اهتمامهم حيثتعتبر هذه الدراسات والابحاث مصدرا هاما يزودالباحثين بمشكلات تستحق الدراسة .

·اختيار المشكلة :
وهو بمعنى كيف يختار الباحث مشكلة ما ليدرسها . وهناك معاييرتساعد الباحث في اختيار مشكلته وهي :
1-معاييرذاتية :
وهي تتعلق بشخصية الباحث وخبرته وامكاناته وميوله , حيث لايستطيع الباحث معالجة مشكلة ما إلااذا كان يميل الى هذه المشكلة ويمتلك الامكانات الكافيةلحلها وهي :
أ‌-اهتمام الباحث :
انه يميل الباحث الى اختيار المشكلات التي يهتم بها اهتماماشخصياً .
ب‌-قدرة الباحث :
انه مع الاهتمام لابد توفر القدرة الفنية والمهارات اللازمةللقيام بالبحث .
ت‌-توفر الامكاناتالمادية :
وهو لابد ان يراعي الباحث في اختيارة المشكلة توفر الامكاناتالمادية اللازمة لبحثة , فعلىالباحث اذا اراد ان يعمل بحثاً عن ذكاء الاطفال عليه ان يسألهل يتوفر لدية مقياس للذكاء .
ث‌-توفر المعلومات :
وهو على الباحث ان يتاكد عند اختياره لمشكلة من توفر المراجعوالمعلومات المتعلقة بمشكلة البحث .
ج‌-المساعدة الادارية :
وهو على الباحث ان يتاكدعند اختياره لمشكلة من انه يستطيع الحصول على مساعدة المسؤولينالاداريين وتعاونهم معه ,مثلاً يريد باحث دراسة أثر التلفزيون على زيادة تحصيل الاطفال . فانه يحتاجلتعديلات تتطلب الموافقة من المسؤولين .

2-معايير اجتماعية وعلمية :
وهي تتعلق بمدى أهمية المشكلة التي يختارها الباحث وفائدتهاالعملية وهي :
أ‌-الفائدة العمليةللبحث :
وهو انه على الباحث ان يسأل نفسه السؤال التالي : هل هذا البحثمفيد ؟ ما الفائدة العملية له ؟ما الجهات التي تستفيد منه ؟ فإذا وجد الاجابات الايجابيةالكافية فانه سيشجعه على اختيار الموضوع . فلابد ان نضع الغايات العلمية للبحث الذي سنقدمة وإلا بقينا نتحدثفي حدود الافكار والنظريات لا في حدود الواقعالعملي والتطبيقات , فألافكار النافعة يفترض ان تؤدي وظائف عملية نافعة ومفيدة .
ب‌-مدى مساهمة البحث فيتقدم المعرفة :
وهو ان على الباحث ان يضيف شيئاً الى المعرفة الانسانية , أي هلالبحث الذي سيقدمه سيتوصلالى حقيقة ليست معروفة ؟ هل سيقدم شيئاً جديداً ؟ . وكذلكيستطيع الباحث ان يكرر بحثاً سابقاً ليؤكد نتائجه اوينفي هذه النتائج بهدف الوصول الى هذه الحقيقة فيالموضوع وهو بذلك اضاف شيئاً جديداً .
ت‌-تعميم نتائج الدراسة :
وهو محاوله الباحث اختيار وتصميم بحثه بحيث يكون لها طابعاًعاماً ويسهل تعميم نتائجها علىالحالات المشابهة " الا ان التعميم احيانا فيه خطورة" ولذلك يجب ان يشتمل البحث على قطاع كبير من الاشخاص والمواقفليعطيه أهمية وقيمة علميةواجتماعية اكبر .
مثال على ذلك " اننااذا اخذنا موضوعا عن المعلمين ومشكلاتهم فاننا لا نهتم بمعلمينفي مدرسة معينة بل نحاول اختيار مشكلة لها طابع معين ونصمم اجراءاتنا وادواتنا بحيث نكون قادرين على انيركز بحثنا على المعلمين بشكل عام" .
ث‌-مدى مساهمته في تنميةبحوث اخرى :
وهو قدرة مشكلة البحث على إثارة اهتمام الباحثين الاخرين بمعالجةجوانب اخرى في الموضوع "أي يوجه الباحث الى موضوع ما ويعالج جوانب هذا الموضوع ولكنهيترك الباب مفتوحا اعشرات الدراسات المكملة او الضابطة او المصممة .

·تحديد المشكلة :
وهي أصعب مراحل البحث العلمي , ونعني بها : صياغة المشكلة فيعبارات واضحة ومفهومة ومحددة تعبرعن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات الاخرى .
1-صياغةالمشكلة :
هناك طريقتان لصياغة المشكلة :
أ‌-أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظة تقديرية . مثال "علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي " . او صياغته باكثرتحديداً فنقول " علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلابالمرحلة الابتدائية " .
ب‌-يفضل ان تصاغ المشكلة بسؤال او باكثر من سؤال مثال "ما أثر الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلابالمرحلة الابتدائية " . لان صياغة المشكلة في سؤال تبرز بوضوح العلاقة بين متغيرين اساسين في الدراسةوانها تساعد في تحديد الهدف الرئيسي للبحث .

2-معاييرصياغة المشكلة :
ونقوم بذلك من خلال المعايير التالية :
أ‌-وضوح الصياغة ودقتها : ان صياغة المشكلة بسؤال هواكثر تحديداً ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري .أي نطرح المشكلة في سؤال مباشر .
ب‌-أن يتضح في الصياغةوجود متغيرات الدراسة : وهو كما في مثالنا السابق فالمتغيرات هي " الذكاءوالتحصيل الدراسي " .
ت‌-ان صياغة المشكلة يجبان تكون واضحة يمكن التوصل الى حل لها " أي تكون قابلة للاختبار المباشر"

·معايير تقويم مشكلة البحث :
يمكن تقويم مشكلة البحث منخلال المعايير التي بدورها يمكن الحكم على مدى أهمية المشكلةفاذا اتفقت مشكلة البحث مع كل هذه المعايير او بعضها فان اهميتها تزداد حسب اتفاقها مع اكبر عدد من هذهالمعايير وهي :
1-هل تعالجالمشكلة موضوعا حديثا أم موضوعا مكررا ؟
2-هل سيسهمهذا الموضوع في إضافة علمية معينة ؟
3-هل تمتصياغة المشكلة بعبارات محددة واضحة ؟
4-هل يمكنتعميم النتائج التي يمكن التوصل اليها من خلال بحث هذه المشكلة ؟
5-هل ستقدمالنتائج فائدة عملية الى المجتمع ؟

·أهمية الدراسات والابحاث السابقة :
ان الاطلاع على الدراسات والابحاث السابقة قبل البدء في اولخطوات البحث يوفر للباحث مايلي :
1-بلورةمشكلة البحث الذي يفكر فيه وتحديد ابعادها ومجالاتها
2-اغناءمشكلة البحث الذي اختارها الباحث .
3-تزويدالباحث بالكثير من الافكار والادوات والاجراءات والاختبارات التي يمكن ان يفيدمنها في اجراءاته لحل مشكلته .
4-تزويدالباحث بالكثير من المراجع والمصادر الهامة .
5-توجيهالباحث الى تجنب المزالق التي وقع فيها الباحثون الاخرون وتعريفة بالصعوبات التيواجهها الباحثون .
6-الافادةمن نتائج الابحاث والدراسات السابقة وذلك في المجالين التاليين :
أ‌-بناء مسلمات البحثاعتمادا على النتائج التي توصل اليها الاخرون .
ب‌-استكمال الجوانب التيوقفت عندها الدراسات السابقة


.........منقول..................................................................
amor chitour
amor chitour
Admin
Admin

عدد المساهمات : 323
نقاط : 6344
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 51

https://azziban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى